السعودية : سلّط محلّل سياسي أمريكي بارز الضوء على أوضاع حقوق الإنسان في البحرين التي قال إنها في غاية السوء.

وقال إيان ويليامز إن “آل خليفة يمارسون نوعا من التمييز العنصري الديني في البلد الخليجي”, جاء ذلك خلال مقابلة له مع وكالة تسنيم الباكستانية للإخبار.

ويعتبر إيان وليامز محللا بارزا, له حضور في العديد من الصحف والمجلات في جميع أنحاء العالم كالفارديان والإندبندنت وفاينانشيال تايمز ونيويورك أوبزرفر.

وفي معرض تعليقه على تصاعد القمع في البحرين خلال العام الماضي قال ويليامز” إن النظام في البحرين تحت حماية المملكة العربية السعودية، وهو يتمتع بحماية دول أخرى مثل إسرائيل والولايات المتحدة” واوضح ويليامز بان الإضطهاد الذي يتعرض له الشيعة في البلاد هو انتهاك لحقوق الإنسان.
وراى أن قضية الإنتهاكات في البحرين “يجب ان تكون قضية دولية لحقوق الإنسان”.

وأكد ويليامز على ان جلب إنتباه العالم للطبيعة “السلطوية والطائفية” للنظام الحاكم في البحرين , قد يكون له أثر على صعيد تغيير النظام لمواقفه.

وأما بشأن السعودية فأوضح ويليامز بانها لا تشعر بالأمان وان تحالفها مع اسرائيل والولايات المتحدة يقلل الأستقطاب السياسي والديني في العالم الإسلامي وفي دول عدم الإنحياز. وأكّد على التعاليم الوهابية واموالهما في العالم “ترتبط ارتباطا وثيقا بالإرهاب, وتوفّر الأرضية اللازمة لنموه” واضاف يجب تسليط الضوء على سجل السعودية المروّع في مجال حقوق اإنسان وعلى دورها في تعزيز الإرهاب.